غزة: تخفيض القيمة الجمركية للدراجات النارية و"التكتك"

الحدث

الحدث نت 2016/03/27


 قطاع غزة_أعلنت وزارة النقل والمواصلات في غزة اليوم الأحد، عن تخفيض القيمة الجمركية لترخيص عربات التكتك والدراجات النارية بنسبة 50%، وذلك بدءا من الثالث من شهر نيسان المقبل ولغاية ثلاثة شهور.


وأوضح الناطق باسم الوزارة خليل الزيان، خلال برنامج "لقاء مع مسؤول" في مقر وزارة الإعلام بغزة، أن القرار جاء من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين، وذلك بعد أن تم التشاور والتباحث مع المعنيين في وزارة المالية.


وقال إن الوزارة سارعت بإعداد دراسة حول أعداد عربات التكتك، حيث تبين أن عددا كبيرا من عربات التكتك والدراجات النارية لا تحمل أي مستندات رسمية نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب في ظل الحصار الخانق على قطاع غزة على مدار ثمانية سنوات.


وأكد الزيان أن الوزارة سعت للتقليل من الإشكاليات الناجمة عن عدم ترخيص عربات التكتك والدراجات النارية، ما دفع الوزارة لبحث سبل معالجة هذه الظاهرة.


وأضاف، أن السعي لترخيص هذا النوع من المركبات جاء لضبط السلامة المرورية والحفاظ على الأرواح والممتلكات، والالتزام بالنظام وقوانين المرور، والتقليل من نسبة الفوضى القانونية والميدانية، ومراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة والتخفيف عن كاهل المواطن الفلسطيني، إضافة لبناء منظومة مرورية متطورة تُبنى عليها دراسات علمية حديثة.


وطالب الزيان الجميع بتحمل مسؤوليته في هذا المجال والتعاون للحفاظ على حياة الجميع، مؤكدا أن القرار انطلق من الحرص على حياة المواطنين وسلامتهم نتيجة الحوادث المرورية المتفاقمة من عربات التكتك والدراجات النارية.