ورشة بطولكرم تناقش الخطة الاستراتيجية للسياحة المحلية

الحدث

الحدث نت 2016/02/02


طولكرم_ناقش ممثلون عن أصحاب المنشآت والمؤسسات السياحية والترفيهية والخدماتية والقطاع العام سبلتطوير الخطة الاستراتيجية  للسياحية المحلية التنموية والمستدامة في محافظة طولكرم، وسبل الترويجلمكونات الجذب السياحي.


وأكد هؤلاء على أهمية تحقيق الرؤيا السياحية، والكفيلة بتعزيز السياحة الداخلية، والتي تخدم كافة زواروسائحي طولكرم. 


جاء ذلك خلال ورشة عمل حول مشروع "السياحة المحلية المستدامة من خلال تطوير العلاقة بينالقطاعين العام والخاص في فلسطين" نظمتها بلدية طولكرم ومديرية السياحة والآثار بالمحافظةومؤسسة التعاون الدولي الياباني "جايكا".


وأكد رئيس البلدية إياد الجلاد أهمية تطوير الخطة الاستراتيجية والسياحية المستدامة في طولكرم، وسبلتطويرها والترويج للسياحة المحلية بهدف استقطاب السياح والزائرين والرحلات المدرسية للمحافظة،بهدف إنعاش السياحة الداخلية في كافة المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية والترفيهية.


بدوره، تحدث مدير العلاقات العامة والإعلام في البلدية منسق المشروع عبد الخالق جبارة عن أهميةمشروع  السياحة المحلية المستدامة وأهدافها للتعريف بمركز الاستعلامات الذي سيتم افتتاحه قريبًا فيمبنى البلدية القديم بتمويل من مؤسسة "جايكا".


وأشار إلى أن اللقاء يأتي بهدف أخذ المعلومات الراجعة من ذوي العلاقة في القطاع السياحي الخاصوالمؤسسات الشريكة من أجل إيجاد الحلول المناسبة للترويج لمصادر الجذب السياحي للمواقع الأثريةوالتاريخية المؤهلة وأماكن الترفيه، كالمسابح والمنتجعات والمطاعم ، بالإضافة إلى الترويج للمنتجالمحلي والأكثر تميزًا، والتي تشتهر به طولكرم.


من جهته، أوضح مدير مكتب وزارة السياحة والآثار في طولكرم مفيد صلاح أن الدورة تهدف إلى بلورةمخرجات من خلال الاستماع إلى آراء وأفكار ممثلين القطاع السياحي العام والخاص، والتي تساهم فيوضع التوصيات الكفيلة بنجاح مشروع السياحة المستدامة.


من جانبها، استعرضت مستشارة مشروع السياحة المستدامة في فلسطين ساتوكو هارا عدد من القضاياالسياحية في طولكرم، والتي تحتاج إلى تفعيل وترويج من خلال وضع الاستراتيجيات الملائمة للنهوضبها، من خلال خطة عمل مناسبة تعمل على تعزيز الخطط التنموية السياحية في طولكرم.


وأشارت إلى الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتعزيز السياحة الداخلية في طولكرم والمتمثلة في تطويرآلية الوصول للمعلومات السياحية وزيادة وعي المجتمع المحلي بالأماكن السياحة وأماكن الترفيه،وكذلك الترويج للمنتجات المحلية على مستوى سياحي، وذلك من خلال مركز الاستعلامات السياحي.


بالإضافة إلى تركيب اليافطات الإرشادية والسياحية للمواقع الأثرية والتاريخية بتمويل من "جايكا"،وطباعة بروشور تعريفي سياحي خاص بالمحافظة وتطوير المنتج المحلي، وطرق ترويجه في طولكرم،ضمن التعاون المشترك ما بين القطاعين الخاص والعام للوصول إلى سياحة مستدامة تقوم علىالتطوير والتحديث المستمر لخدمة السائحين والزوار.